علوم وتكنولوجيا

احمي نفسك من التجسس السيبراني

احمي نفسك من التجسس السيبراني

مهندس:اسماعيل بابكر

التجسس السيبراني هو الشكل الحديث لتجسسات واختراقات معلومات الدول السرية والافراد ويعرف بأنه فعل الدخول غير المشروع والوصول إلى أسرار في صورة إلكترونية أو من خلال أجهزة الحواسيب أو الهواتف أو شبكات الإنترنت هذا النوع من التجسس يتيح للفاعل سرقة المعلومات من أي مكان في العالم وذلك بصفة مجهولة وغير مكلفة وعلى نطاق واسع.
اليكم أهم طرق مكافحة التجسس السيبراني:
١.المواظبة على عدم تفعيل تقنية التتبع الجغرافي داخل اجهزتك الذكية الهواتف والمحمولة الاخري وتطبيق العالم الرقمي أي ان تشغل التعرف على موقعك الجغرافي مرة واحدة عندما تطلب انت وليس دائما ودون اذن.
٢.لا تتواصل مع جهات غير معروفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تواصلك مع الأشخاص غير المعروفين يدخلك في عملية الابتزاز الالكتروني
٣.لا تفعل نظام الكوكيز في الاستخدامات المحوسبة وواظب على اختيار التطبيقات الأقل تعاملا مع الإعلانات لكي لا تتحول أوقات تفاعلك مع العالم الرقمي الى أوقات عرض إعلانات وتحويلك الى مجرد الة استهلاك اقتصادية.
٤.لا تقم بضغط زر المتابعة او الإعجاب لأي صفحة تملك محتوى قد يصنف خطير او ينافي المعايير العامة وان كنت مصر على متابعة هذه الصفحات قم بدراسة كافة تفاعلاتك معها قبل ان تنفذها.
٥.استخدم كلمات مرور سرية ومكونة من احرف لاتينية بعدة احجام وبعدم ترتيب هجائي إضافة الى الأرقام وابتعد ابتعادا تاما عن التواريخ المعروفة لدائرتك الاجتماعية والكلمات المفتاحية السهلة واربط كافة المواقع برقم هاتفك لضمان سريتك وتبليغك حول أي محاولة اختراق تحدث لأجهزتك الذكية.
٦.حمل التطبيقات الموثوقة لحماية بياناتك وموقعك الجغرافي وكافة محادثاتك واهتماماتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل تطبيق نوي الحديث الذي يوفر حماية كاملة لكافة محتواك الالكتروني والمخزن على اجهزتك الذكية.
٧.عند تعرضك لأي نوع من أنواع التجسس السيبراني او شعورك بأن امرا ما ليس على ما يرام لا تتردد في التوجه الى الجهات المسؤولة عن مكافحة جرائم المعلومات في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى