مقالات

محفوظ عابدين يكتب:- أرقام قياسية في كنانة الرئيس البرهان.

مسارات
محفوظ عابدين يكتب:-
أرقام قياسية في كنانة الرئيس البرهان.

قد تكون هناك أرقاما في تاريخ حكام السودان ورؤسائه من قبل الحكم الوطني قبل الاستقلال او من بعد الحكم الوطني بعد الاستقلال او في الزمن الابعد من تاريخ السودان القديم نسيبا.
والناظر الى تاريخ السودان من هذه الزاوية قد يجد أرقاما تشكل وقفة مقارنة مع فترات الحكم التي قضاءها هؤلاء الرؤساء في سدة الحكم في السودان.
وبنظرة سريعة فإن اطول فترة حكم كانت في السودان في سجل عبد الله جماع وللاجيال الحديثة ان عبد جماعة اسس اول حكم اسلامي في البلاد بالتحالف مع عمار دنقس في العام (1504)م وكانت عاصمته في حلفايا الملوك ببحري وحسب معلومات فإن هذه الحكم استمر قرابة الستين عاما.
واقصر فترة في تاريخ السودان هي فترة التي قضاها الفريق أول عوض ابنعوف حيث كانت (23) ساعة فقط يعني انها لم تكمل يوما واحدا ،وبعدها تنحى وكانت هذه الفترة في 11 ابريل( 2019)م وبعدها تولى الفريق أول عبد الفتاح البرهان منذ ذلك العام( 2019)م وحتى الآن في العام( 2024)م.
وفي هذه الفترة سجل الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي والقائد العام للقوات المسلحة أرقاما واحداثا في عهده لم تسجل من قبل في تاريخ رؤساء السودان وحكامه على الاقل في فترة ما بعد الحكم الوطني بعد إستقلال السودان في العام( 1956)م.
ولعل ابرز هذه الاحداث والارقام ،ان البرهان هو الرئيس الوحيد الذي تعرض لمحاولتي إغتيال خلال( 15)شهرا فقط الأولى كانت في النصف الثاني من ابريل من العام (2023)م والثانية في الاسبوع الاخير من شهر يوليو من العام (2024)م، المحاولة الأولى كانت في وسط السودان في الخرطوم والثانية في شرق السودان في منطقة جبيت.
والبرهان هو الرئيس الوحيد في السودان الذي شهدت عاصمة البلاد الخرطوم في عهده تمردا من الداخل وبهذا الاعداد الكثيف الذي أحاط العاصمة من كل صوب وحدب.
وكل الذين سبقوه في الحكم كان التمرد ينطلق من الأطراف مثل ما كان في جنوب السودان وغرب السودان وشرق السودان.
والبرهان هو الرئيس الوحيد في السودان هو الذي تمرد عليه نائبه الاول محمد حمدان دقلو، وارد قتله، وكل كبار مساعديه.في قيادة الجيش.
والبرهان هو أول حاكم يحكم اطول فترة انتقالية في السودان دخلت عامها السادس وهي اطول من فترات حكم تولى فيها رؤساء حكم السودان مثل فترة الرئيس ابراهيم عبود( 1958) الى( 1964)م وهي اطول من فترات الحكم الديمقراطي الاول والثاني ، حيث كان الأول في الفترة من( 1956) الى (1958)م والثاني كان في العام (1964) الى العام (1969)م.
والبرهان هو أول رئيس سوداني يواجه عدوانا من 17 دولة في وقت واحد ولم تحدث تلك الدول الاختراق المطلوب.
البرهان هو الرئيس الوحيد الذي انتقلت في عهده العاصمة الادارية من الخرطوم الى بورتسودان ،وكانت العاصمة في السابق تتحول حسب الأنظمة الحاكمة قبل الاستقلال فقد نقل المهدي العاصمة من الخرطوم الى امدرمان وايضا نقلها الانجليز من ود مدني الى الخرطوم.
البرهان أول رئيس سوداني في الحكم الوطني يلتقي بارفع شخصية في الكيان الاسرائيلي علنا في عنتبي اليوغندية،بعد اقل من عامين من حكمه
الرئيس البرهان أول رئيس سوداني ظل يلبس الكاكي شرف القوات المسلحة ست سنوات متتالية إلا ما اقتضت زيارته الخارجية.
البرهان هو الرئيس السوداني الوحيد الذي ظل في رتبته العسكرية لمدة ست سنوات دون ان يترقى الى الرتبة الاعلى التي ترقت اليها كل الرتب بما فيها اعضاء في مجلس السيادة.
هذه محاولة من الذاكرة في تتبع جزءا من مسيرة الحكم ويمكن ان تكون هذه الحالة في قراءة الارقام والاحداث القياسية في حكم البرهان ان تكون دليلا للبحث عن المزيد منها خاصة الباحثين في العلوم السياسية وشؤون الحكم أو الباحثين في تاريخ السودان الحديث أو الى محترفي وهواة التوثيق ان تكون هذه المحاولة لهم مدخلا في تتبع هذه الفترة من حكم السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى