مقالات

احزروا اختراق الهواتف المحمولة

احزروا اختراق الهواتف المحمولة

احذروا اختراق الهواتف المحمولة
بقلم:المهندس اسماعيل بابكر
تصاعد الهجمات السيبرانية على الهواتف المحمولة عالمياً وتؤكد الأرقام الاخيرة للاختراقات أهمية تأمين الهاتف وتحديثه باستمرار علي المستخدمين بالاسراع في إجراء تحديثات دورية لبرمجيات هواتفهم المحمولة لحمايتها من الاختراق.
وكشفت شركة ماكافي المتخصصه في أمن وبرامج مضادات الفيروسات في تقريرها الصادر أخيراً عن اتجاهات مقلقة في مجال الثغرات الأمنية للهواتف ما يشدد على ضرورة التحديثات الدورية للبرمجيات لحماية معلوماتك الشخصية.
ومعروف أن التهديدات السيبرانية تشكل خطراً على بيانات الشخص وهويته وأمواله وخصوصيته مشيراً إلى أن هناك ثلاثة أنواع من المخاطر مترتبة على اختراق الهاتف تتمثل
١.في سرقة الهوية إذ يمكن للمخترقين سرقة هوية الفرد ما يسبب ضرراً خطيراً
٢.الانتهاكات المالية إذ تتعرض بطاقات الائتمان الخاصة بالمستخدم والخدمات المصرفية عبر الإنترنت للخطر
٣.انتهاكات الخصوصية
علي المستخدم تعزيز أمن هاتفه دوما بأن يظل مطلعاً من خلال التحقق بانتظام من التحديثات والقيام بتحميلها بسرعة وتعزيز قفل الوصول من خلال تأمين الهاتف والتطبيقات بكلمات مرور قوية أو تقنية التحقق بالبصمة وتفعيل ميزة العثور على الهاتف لزيادة الأمان.
علي المستخدمين الحذر من التهديدات المخفية في تفاعلاتهم الرقمية اليومية ومنها الرسائل والروابط والمواقع والمشاركات وأجهزة التخزين وأهمية التحقق من صحة كل رابط وملف قبل التفاعل معه لحماية الأمان الرقمي.
وأخذ الحيطة والحذر من خمسة ممرات سرية للبرامج الضارة على الهواتف المحمولة هي كالآتي:-
١.المواقع المخترقة إذ إن زيارتها قد تصيب الأجهزة بالبرامج الضارة تلقائياً ٢.الشيفرات المشبوهة التي قد تكون كامنة في برامج أو مستندات أو ملفات وسائط منزلة ٣.المرفقات البريدية إذ تختبئ البرامج الضارة في ملفات بريد إلكتروني تبدو آمنة
٤.وروابط الوسائط الاجتماعية، حيث تنقلها الروابط الجذابة عبر مواقع التواصل،
٥.مداخل USB لأن توصيل أقراص ملوثة يسمح للبرامج الضارة بالوصول المباشر.
لذلك لابد من تحديث برامج الحماية وأنظمة التشغيل باستمرار، وإجراء عمليات الفحص الدوري للأجهزة وتوخي الحذر عند فتح الروابط والمرفقات المشبوهة أو غير المرسلة من مصادر موثوقة واستخدام كلمات مرور قوية ومعقدة وتفعيل خاصية المصادقة الثنائية للحسابات.
واخيرا قم بتعطيل اتصال البلوتوث التلقائي
لاتترك هاتفك دون رقابة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى